أخبار عالمية ، رياضة ، برامج الكمبيوتر والأنترنت ، برامج الفضائيات ...
 
دخولس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتالرئيسية

شاطر | 
 

 الكتابة العامة تستنفر جهود الطلاب للدفاع عن مطالبهم العادلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
islam4ever
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد الرسائل : 74
تاريخ التسجيل : 14/11/2007

مُساهمةموضوع: الكتابة العامة تستنفر جهود الطلاب للدفاع عن مطالبهم العادلة   16.11.07 3:49

الإتحاد الوطني لطلبة المغرب (أوطم)



الكتابة العامة تستنفر جهود الطلاب للدفاع عن مطالبهم العادلة وتدعو لإضراب وطني شامل



بسم الله الرحمان الرحيم

الاتحاد الوطني لطلبة المغرب
الكتابة العامة للتنسيق الوطني
الخميس 15 نوفمبر2007


يوم إضراب طلابي وطني شامل

انسجاما مع واجبها في متابعة سير مؤسسات الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، وكذا التفاعل مع الوضع الجامعي وانعكاسه على الوضعية الاجتماعية والحقوقية والتعليمية التي يعيشها الطالب المغربي، عقدت الكتابة العامة للتنسيق الوطني لأوطم لقاءها العادي يوم 11 نونبر 2007 بمدينة الدار البيضاء.

و لقد شهد هذا اللقاء تناول العديد من القضايا، وملامسة آخر المستجدات والتي جاءت في جدول الأعمال على الشكل التالي:

1-متابعة فعاليات أيام التعارف الطلابي؛

2-متابعة المعارك النضالية المحلية؛

3- الانتخابات الطلابية السنوية؛

4-الوضعية الاجتماعية الطلابية؛

5-البرنامج النضالي والثقافي لشهري نونبر ودجنبر2007؛

وبعد نقاش عميق ورصين والمتسم بالصراحة والجرأة في التحليل والاقتراح، تم الاتفاق على الخلاصات التالية:

1- إشادتنا بالجهود المضنية التي تبذلها مكاتب التعاضديات ولجان الأقسام وكذا اللجان الوظيفية المحلية في سبيل إنجاح أيام التعارف الطلابي، والتي شهدت هذه السنة تطورا إيجابيا في اتجاه تكريس العمل الطلابي الرسالي، على مستوى البرامج ومنهجية التنظيم وجودة الأداء.

2- تنويهنا بالمعارك النضالية المحلية التي انطلقت في العديد من الجامعات المغربية على قاعدة ملفات مطلبية جامعية متينة، والتي ترتكز على مطلب تحسين الوضعية الاجتماعية (المنحة، ومشكل النقل، السكن...) وكذا بعض المشاكل البيداغوجية والإدارية ، وعلى رأسها تسجيل الطلبة المطرودين ...


وفي هذا السياق ندعو السادة العمداء ورؤساءالجامعات المحاورة الجادة والمسؤولة مع ممثلي الطلاب المنتخبين في هياكل الاتحاد الوطني لطلبة المغرب من أجل إيجاد حلول عملية لما يتخبط فيه الطلاب من مشاكل.

3- دعوتنا مكاتب التعاضديات ومجالس القاطنين ومكاتب الفروع الشروع في تنظيم الانتخابات الطلابية السنوية بتنسيق مع لجنة التنسيق الوطنية، والحرص على أن تمر في أجواء الشفافية وحرية الاختيار، بما يكرس قيم التشاور والديمقراطية في العلاقات الطلابية. وهنا نؤكد على أنها انتخابات مفتوحة في وجه كل الفصائل والفعاليات والطلبة عموما تصويتا وترشيحا.

4- إدانتنا للتدهور الخطير الذي تعرفه الوضعية الاجتماعية التي يعيشها الطالب المغربي لاسيما في ظل: محدودية الطلبة المستفيدين من المنحة، وجمودقدرها رغم الوعود المتكررة بالزيادة فيها، ثم التأخر الممنهج في صرفها بالنسبةللطلبة الجدد. إضافة إلى تنامي مشكل النقل الجامعي بشكل ملفت للنظر، خصوصا في المدن الكبرى. ومشكل السكن الجامعي الذي لا يغطي سوى 12 في المائة من الطلبة الأفاقيين، مما يجعل من عشرات آلاف منهم لقمة سائغة للمضاربين وسماسرة الكراء، ومما يزيد الطينبلة ارتفاع تكلفة الحياة بارتفاع صارخ في أسعار المواد الأساسية.

فتأسيسا على ما سبق، قررنا في الكتابة العامة ما يلي:

1-مراسلتنا السيد وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي بمذكرة مطلبية مستعجلة، مطالبين إياه بفتح أبواب الحوار عاجلا لمناقشتها. وهي على الشكل التالي:

- الزيادة في قدر المنحة وتعميمها، مع الالتزام بجدولة زمنية مبكرة لتوزيعها على الطلبة الجدد.

- تمتيع الطلبة بالإعفاء من أداء مصاريف التطبيب في المستشفيات العمومية، وتوفير التغطية الصحية الشاملة للطلاب، وإصلاح وتجهيز المراكز الصحية الجامعية.

- ضمان حق الطلبة الأفاقيين في السكن بالأحياء الجامعية، والحفاظ على مجانيته، مع الرفع من جودة خدماتها الاجتماعية، ورفع الحصار الأمني مضروب عليها.

-التدخل الإيجابي لحسم ملف النقل الجامعي الذي يربط بينالمدن والمراكز الجامعية التي يوجد معظمها في الضواحي. وذلك بتحسين الأسطول كما وجودة، و تخفيض سعر التذكرة.

2-استئنافنا المعركة النضالية الوطنية بخوض إضراب عام يوم الخميس 15 نوفمبر2007 لمدة ساعتين ابتداء من الساعة العاشرة صباحا، للمطالبة باستجابة الحكومة لهذه المذكرة المطلبية المستعجلة.

3-الإعلان عن فتح باب الترشيح لاستضافة فعاليا تربيع الإبداع الطلابي في دورته الثانية المزمع تنظيمه هذه السنة.

4-إطلاقنا مبادرة "إبداع"، وهي مسابقة وطنية بين الجامعات يسلم فيه وسام أحسن فرع للسنة استطاع أن يبدع أشكالا تأطيرية نوعية.


عن الكتابة العامة للتنسيق الوطني
محمد بن مسعود
كاتب عام الاتحاد الوطني لطلبة المغرب
www.unem.net
11/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الكتابة العامة تستنفر جهود الطلاب للدفاع عن مطالبهم العادلة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى دليل الريف :: منتدى الأخبار :: أخبار وطنية-
انتقل الى: